جزيل الأيادي

تأمين صحي من النفايات

8 يونيو، 2015
dr.Gamal

ابتكر الطبيب جمال البسعيد عام 2011 في مدينة ملانج في اندونيسيا، نموذجاً لحل أزمة غياب تأمين صحي لما يزيد عن 60 % من سكان اندونيسيا (ال245 مليون)عن طريق انشاء شركة تأمين محلية Indonesia Medika (كانت تعرف سابقاً ب Garbage Clinical Insurance)، حيث يحصل المريض على الرعاية الصحية مقابل تسليم النفايات المنزلية لنقطة تجمع تابعة للعيادة.ما يزيد عن نصف سكان اندونسيا يعيشون على ما يعادل دولارين امريكيين أو أقل في اليوم الواحد. وبهذه الطريقة يكون البنسعيد بادر لتخفيف معاناة المرضى الفقراء الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف العلاج وفي نفس الوقت ساهم في إدارة النفايات التي أصبحت عبء على بيئة اندونيسيا بحيث 40% فقط من القمامة في اندونيسيا تُجمع في حين تُعد اندونيسيا ثاني بلد من حيث كمية النفايات، اليوم ومع تكرار التجربة في أربع عيادات ومع 15 طبيباً و12 ممرضة و 118 متطوع يستفيد من البرنامج ما يقرب 700 مريض.

إلية عمل التأمين

آلية عمل هذا النموذج هو عن طريق اشتراك العميل بالتأمين الصحي واستلام بطاقة اشتراك فردية أو عائلية،ثم الإلتزام بإحضار القمامة أسبوعياً إلى نقطة تجميع النفايات بإدارة شركة التأمين. تقسم النفايات إلى عضوية وغير عضوية. أما العضوية فيتم تحليلها إلى سماد، وأما النفايات الغير عضوية تُباع إلى شركات إعادة تدوير النفايات. تكون فيمة النفايات المسلّمة في الأسبوع الواحد  للفرد بقيمة 10,000 روبية اندونيسية أي ما يعادل 85 سنت أمريكي. وهذا يكفي لتغطية زيارتين إلى العيادة خلال شهر واحد. التأمين عبارة عن برنامج متكامل يهدف إلى التشجيع على المبادرات لإعادة تدوير النفايات مما يرفع من قيمة المقابل المادي عند تسليم النفايات لدى شركات إعادة التدوير. كذلك يحقق المشروع انشاء استقلال تمويلي مجتمعي بحيث يحصل المريض على خدمات صحية في العيادة المحلية مقابل جمع النفايات في البيئة المحيطة. وكذلك يغطي التأمين الرعاية الصحية الأولية و الخدمات التوعوية لسكان المنطقة.

تقول السيدة تونا ذات السبعون عاماً وتعمل في مجال تقشير الثوم واصفتاً حالتها الصحية وإستفادتها من التأمين الصحي:

“لدي ألم في أرجلي وخصري وأسفل صدري، جيراني أخبروني عن عيادة مجانية مقابل إحضار القمامة. طلبت منهم الدواء، وجمعت القمامة من منزلي ومنازل الجيران”.

جائزة عالمية لمشروع تأمين صحي من النفايات

حصل الطبيب جمال البنسعيد على جائزة الأمير تشالز العالمية كمُبادر شاب في الإستدامة عام 2013. وتم تكريمه في قصر باكينهام ضمن ستة فائزين آخرين. بحضور العديد من الشخصيات البارزة في مجال الإستدامة. الجائزة كانت عبارة عن دعم مادي ومعنوي من جامعة كامبريج صُمم خصيصاَ له. الهدف من الجائزة هو تسليط الضوء على المبادرات الشابة في مجال الإستدامة. وكذلك حصل البنسعيد على جائزة اندونيسيا للإبتكار الإجتماعي. وقال الطبيب في حفل استلام جائزة الأمير تشارلز:

“مع هذه الجائزة أتمنى أن تكون أندونيسيا ميدكا قادرة على فعل المزيد، وخدمة المزيد من الناس، لأني أومن بأن مع جائزة قيمة تأتي مسؤولية عظيمة”

حفل استلام الجائزة

حفل استلام الجائزة

الطبيب يحاول أن يقدم حل للتمويل،

“بالنسبة لي الجائزة غير مهمة، لأنها تغير النوايا الحسنة والإخلاص، العديد منا يبدأ العمل بنية صادقة، ولكن يحافظ القليل على هذا الصدق. أنا أدعو الله في صلاتي أن يرزقني الإخلاص، المثابرة و الرأفة لتصبح هذه الهبة منفعة في الدنيا واللآخرة”

مستقبل التأمين وإجابة البنسعيد عن أسئلتي

عندما قرأت عن مشروع الدكتور جمال البنسعيد، قررت البحث عن المزيد من التفاصيل في محاولة لفهم المشروع ونفل الفكرة والخبرة. تواصلت مع الطبيب وأبدى تواضعاً وترحيباً بالأسئلة وشاركني ملفات المشروع وبياناته. قال الدكتور البنسعيد أنه تواصل مع جامعتي هارفارد وكاليفورنيا في أمريكا بالإضافة إلى جهات أخرى في كل من كوريا الجنوبية، اليابان، تايلاند و كمبوديا لتكرار التجربة في بلدانهم. هناك كذلك فكرة لتطبيق نفس الفكرة ولكن مقابل التعليم لأطفال اندونيسيا. يسعى الطبيب إلى أن يشبك البرنامج بالرعاية الصحية الحكومية في محاولة أن يغطي التأمين المرضى الذين يعانون من مشاكل صحية كبيرة وبحاجة إلى رعاية صحية مركّزة.رسالة الطبيب إلى شركات التأمين التي ترفض تأمين من له مشكلة صحية مزمنه، أن جوهر الإنسانية يكمن في التكاتف لإقتسام أعباء الحياة معاً

نصيحة الطبيب جمال البنسعيد للمبادرين الشباب:

“الصبر كالنفس العميق الذي يحدد إذا ما كنت تستطيع الإستمرار. تحرك دائماً، اعمل جاداً، املأ قلبك شغفاً، حينها ستجذب الطاقة الإيجابية إاليك وتجني ثمار ما زرعت. لا تتأثر بمن يقلل من قدرك لأنك لاتزال صغيراً في السن. الانتصار مُدلل، ولا يأتي إليك طواعية، بل يجب أن تذهب أن إليه مع صدق ومعاناة وصراع. كي تقطع 400 متر تحتاج السلحفاة إلى 37 ساعة ولكن الفورمولا 1 تحتاج إلى 9 ثوانٍ فقط. نحن أيضا لدينا أحلام ولكن السؤال هو متى سنحققها. المتى تتقاطع مع الإخلاص وتشتبك مع الصدق. ستشعر بذلك لأن الله سيمنحك القوة”

تجربة الطبيب جمال البنسعيد ذات قيم عالية وإنسانية وجديرة بالتكرار في عالمنا العربي. كان الدافع الأساسي وراء فكرته في توفير تأمين صحي هو ما رآه من معاناة أبناء شعبه في عدم حصولهم على الرعاية الصحية التي قد تنقذ حياة أحد في يوم ما. مهنته كطبيب وإنسانيته هما ما دفعاه إلى البحث عن حل عملي لمشكلتين في آن واحد. قد لا تكون المعادلة دائماً تُرجّح كفة الربح ولكن شرف المحاولة يكفيه فخراً. شركة تأمين أندونيسيا ميدكا أحرجت شركات التأمين التي تتلاعب بصحة الناس وجعلتها مصدر أرباح، الدكتور جمال عزز مفهوم أن الرعاية الصحية حق وليست تجارة. يمكن التواصل مع الطبيب جمال البنسعيد عن طريق بريده الالكتروني:gamal.albinsaid@gmail.com أو حسابه في تويتر . مشاريع الخدمة الإجتماعية بدأت تأخذ دورها في حل المشاكل الإجتماعية بشكل يضمن استمراريتها وعدم اعتمادها على موارد خارجية متغيرة بتغير الأوضاع الإقتصادية. جمال البنسعيد صاحب جزيل الأيادي.

 

الصور في المقال تقدمة من الدكتور جمال البنسعيد.

Featured Images: Curtsey Gamal Albinsaid, MD

You Might Also Like