ساعة مكان

مهرجان المسلمين Muslim Fest 2015

16 أغسطس، 2015
11707518_958354347519447_5176471948830325276_n

حضرت انا وأسرتي مهرجان المسلمين Muslim Fest هذا العام في مدينة ميساساقا Mississauga القريبة من تورونتو وكانت أمسية جميلة ومهرجان إلى حد ما كان بمناسبة عيد الفطر. يعتبر المهرجان من ضمن أكبر التجمعات الفنية والثقافية للمسلمين في أمريكا الشمالية ويقام على مدى يومين ولهاذا العام كان يصادف يومي الأول والثاني من شهر اغسطس في ساحة الاحتفالات الرئيسية في مدينة ميساساقا. حضور كبير قُدِّر بنحو 25,000 شخص خلال يومي المهرجان وشكّل غير المسلمون نحو ربع الحضور.

في استراحة قصيرة اخذتها انا وأسرتي خلال المهرجان أشار زوجي إلى رجل يرتدي قميص كتب عليه ” هوليوود الحلالHalalywood” لأنه كان ملفتا للنظر. وفي وقت لاحق أدركنا انه كان الممثل عمر ريجان Omar Regan الذي حضر ليقوم بعروض كوميدية على مسرح المهرجان وكذلك للعرض الأول لفيلمه الكوميدي ” شريعة أمريكا America Sharia“، الذي شاهده الزوار حصريا ولأول مره على شاشات عرض المهرجان في الليلة السابقة لبدء المهرجان في الهواء الطلق مفترشين أرضية ساحة المهرجان.

مع مسرح وشاشات عرض كبيرة ومكان مخصص للصلاة أقيم المهرجان في ساحة الاحتفال الرئيسية في ميساساقا. شمل المهرجان عروض إنشادية من المنشد الكندي دَاوُد وارنبي ونايتف دين Native Deenبالإضافة إلى غيرهم. وكذلك عروض كوميدية وتحديدا من الممثل الكوميدي عمر ريجان Omar Regan. وشمل المهرجان على عرض أول لفيلم Tug of War الذي كان ببطولة الشاعر الكندي الذائع الصيت، بوناه محمد  Boonaa Mohammed وشخصية التواصل الاجتماعي محمد زيارةMohammed Zeyara. تناول الفيلم كيف تورط شابين إلى الانخراط في العمل الإرهابي. واشتمل المعرضات كذلك على ورش عمل فنية ودورات الخط العربي وكذلك معرض للوحات الإسلامية ومخطوطات باللغة العربية. ومن الجوانب التي لا يكتمل أي مهرجان بها هي جانب المأكولات الحلال من مطاعم معروفة في تورونتو و ساحة ألعاب للأطفال، نقش الحناء، وركوب الجمل لصغار السن. وأيضا بازار لأصحاب المشاريع الصغيرة ومكتبة كانت توزع مصاحف مجانية لغير المسلمين.

المهرجان متعة حقيقية وواحة إسلامية في قلب كندا لساعات قليلة، تظاهرة ثقافية واسلامية وفسحة إسلامية خلال يومين في آخر الأسبوع. حضر العديد من العائلات فقط للإستمتاع بالأجواء وترفيه الصغار وتعريفهم بتميز الثقافة الإسلامية.

You Might Also Like