ساعة مكان

مهرجان تورونتو للمأكولات الحلال 2015

2 يونيو، 2015
IMG_0286

يوم الأحد الماضي 31 مايو 2015. ذهبت انا و أسرتي إلى مهرجان تورونتو للمأكولات الحلال في سنته الثالثة. كانت الأجواء احتفالية توحي بأنه العيد أو رمضان. من الرائع رؤية هذا العدد الكبير من الذوّاقة والعائلات والكثير من المسلمين من مختلف الجنسيات الذين يعبر لهم المهرجان فرصة للتعرف على ماهو جديد في سوق المطاعم، الأناقة وكذلك المشاريع الصغيرة الإسلامية. كانت أمسية إسلامية بإمتياز، وعائلية من الدرجة الأولى. لم تمنع الأمطار الغزيرة على مدى يومين متتاليين من منع الحضور من التوافد إلى المهرجان أو من الوقوف في طابور طويل لشراء برجر من نجم المهرجان الشيف عليم.

أقسام وفعاليات مهرجان المأكولات الحلال

مهرجان تورونتو فعالية سنوية أسستها سليمة جفراج محررة وصاحبة موقع و مجلة halalFoodie المعنية بالتسويق للمأكولات وتجارة الأطعمة الحلال. أقيم المهرجان هذا العام في المركز العالمي بجوار مطار تورونتو الدولي. وكان يتألف من قسمين. قسم القاعة المغطاة وكان يشمل أكشاك لمحلات ومطاعم لبيع الأكل الحلال والعديد من الماركات التجارية للحوم المجمّدة الحلال. أما الساحة الخارجية كانت للمطاعم المتنقّلة التي تقدم مشاوي و وجبات متنوعة من النقانق إلى الأضلاع المشوية. رسوم الدخول للفرد الواحد كانت 5 دولار كندي ومجانا للأطفال دون سن السادسة عشر. لمن أراد تذوق المأكولات في القاعة الداخلية عليه شراء تذاكر مخصصة للأطعمة. اشترينا 20 تذكرة ب 10 دولارات. فمثلا لتذوق الأكل الصيني ، كما في الصورة، استخدمنا اربع تذاكر بينما لكيكة الريدفيلفيت استخدمنا ستة تذاكر. تواجد العديد من المشاركين من محلات السوبر ماركت الحلال، منتجات الألبان، اللحوم، الأعشاب والغل الطبيعي. تواجد كذلك العديد من الحرفيين ومحلات الملابس الإسلامية والأحجبة.

نجم المهرجان بدون منازع الشيف عليم

شهرة الشيف عليم جذبت الكثير زوار المهرجان إلى التجمع حول مطعمه المنتقل بالشاحنة والذي يصفه الشيف بانه أول شاحنة متنقلة في كندا مخصصة لذوي الإعاقة. الشيف عليم لم يمنعه كونه يجلس على كرسي المقعدين إثر حادث، من أن يصبح ماركة شبابية لوجبات البرجر. خريج من كوردون بلو، إختار الشيف عليم بأن يأخذ مسار الشاحنة المتنقلة في مشروع مطعمه The Holy Grill. لم تعيينا الساعة التي وقفناها في الطابور تحت المطر لنتذوق للمرة الأولى من مطعم الشيف. وبالرغم من الضغط وحجم الطلبيات الكبير إلا انه كان لا يزال يُعد كل طلب بنفسه ويتفاعل مع زبائنه. في مجلة حلال فودي أعلن الشيف عن اعتزامه افتتاح مطعم قريباً ولكنه لم يعلن عن تأصيل المشروع. يفتقر مسلمو كندا إلى هذا النوع من الأكل الحديث الحلال، لأن معظم مطاعم الحلال تبيع أكلات تقليدية ولا تقدم مستوى عالي من الوجبات الشبه سريعة.

المنظمات الغير ربحية في المهرجان

الشريك الخيري الرسمي للمهرجان كان منظمة التنمية والإغاثة العالمية International Development and Relif Fund. المنظمة ساهمت في مشاريع عالمية في أكثر من 35 دولة وكذلك في كندا. المشروع الجديد للمنظمة هو مشروع “قطرة” الذي يهدف إلى توفير مياه صالحة للشرب وما لذلك علاقة بالأمن الغذائي، الصحة والنظافة. في خلال الخمسة عشر السنة الماضية حفرت المنظمة 100 بئر ماء في أماكن مختلفة في العالم وهذا المشروع تحديداً يهدف إلى توفير المياه في غزة، باكستان ونيبال.

 

ومن المنظمات الأخرى الشابابية في المهرجان كانت “مشروع رمضان Project Ramadan ” وهو مشروع خيري فكرته تتمحور حول توفير سلة غذائية كاملة القيمة الغذائية للأسر التي لا تستطيع توفير احتياجاتها الغذائية. يعتمد المشروع على الخدمة التطوعية من الشباب الذين يقومون بتوزيع السلال الغذائية وكذلك شراء مواد غذائية بأسعار تنافسية للوصول إلى أكبر عدد من الأسر المتعففة.

منظمة أخرى ذات طابع مختلف هي صوت الكندي المسلم The Canadian Muslim Vote. هي منظمة تسعى إلى تشجيع المسلمين الكنديين إلى المشاركة السياسية من خلال التصويت في الإنتخابات البرلمانية. تُشير هذه المنظمة إلى أن عدد المسلمين في كندا يصل إلى المليون ومع ذلك فهم الأقل مشاركة سياسياً. تستعد هذه الحملة للقيام بتوعية المسلمين حول أهمية التصويت البرلماني وتشجع على التطوع خلال الحملات الانتخابية.

سوق الأكل الحلال في العالم

يشهد سوق الأكل الحلال انتعاشاً في أمريكا الشمالية وخصوصاً مع وجود زائرين أتو خصيصاً من أمريكا إلى تورونتو  لزيارة المهرجان. مع الإقبال المتزايد على اللحوم الحلال شكل ضغط على المطاعم التي تقدم الوجبات الحلال لتقديم الأفضل للمنافسة مع المطاعم الأخرى. ظهر اتجاه جديد للمطاعم الحلال في تورونتو وهو تقديم مأكولات عالمية بحيث انه في السابق انحصرت على المأكولات العرقية. مع إزدياد أعداد الجيل الأول أو الثاني من أبناء المهاجرين المسلمين، وجب ظهور علامات تجارية تسد الفوّهة بين المطاعم المحلية والمطاعم الشائعة في أمريكا الشمالية. مهرجان تورونتو للمأكولات الحلال وجهة سنقصدها كل عام، فقد كانت تجربة متميزة وإحتفالية جمعت العائلات لقضاء ساعات مستمتعين بالتذوق.

You Might Also Like