ساعة مكان

وجبة إنسانية دسمه

21 أغسطس، 2015
5536202284_c72d15a683_z

دُعيت قبل عدة أسابيع إلى حفل عشاء مشاركة أوكسفام كندا Oxfam Canada بمناسبة اقتراب حلول شهر رمضان المبارك. كانت الضيفة والمتحدثة الزئيسية الكاتبة الناشطة في مجال البيئة نايومي كلاين Naomi Klein في متحف الآغا خان في مدينة تورونتو. 

أوكسفام العالمية

منظمة أوكسفام Oxfam العالمية صاحبة رؤية بمحاربة الفقر وتمكين الناس من اتخاذ قرارات تمس حياتهم بشكل مباشر. هدف المنظمة هو إيجاد حلول مستدامة لمحاربة الفقر وتأمين مستقبل آمن وعادل وخال من الفقر. تسعى اوكسفام العالمية إلى تحقيق أهدافها عن طريق التعليم، دعم مشاريع التنمية، التوعية و التطوير. تؤمن أوكسفام كندا بأن السبب الرئيسي للفقر هو عدم المساواة وبفعل مباشر أو تقاعس عن فعل أي شي لمحاربة الفقر. تزداد سعة الهوة بين الفقراء والأغنياء مع حدوث الكوارث الطبيعية وتغير المناخ والعنف، قلة موارد الطاقة، استنزاف الموارد الطبيعية . ومن أكثر الفئات المتضررة هي فئة النساء والأطفال.

تقرير أوكسفام Even It Up

حصلت على نسخة من تقرير وحملة أوكسفام بعنوان Even It Up والذي يناقش قضية غياب العدالة الإجتماعية والفجوة الإقتصادية بين السكان في العالم. وأشار التقرير إلى أرقام فلكية حول تحكم فئة معينة على ثروات معظم سكان العالم. وباختصار هذة هي النقاط الملفتة للنظر:

  • 85 من أغنياء العالم يمتلكون ما يعادل نصف سكان العالم من الفقراء.
  • أفقر 20% من سكان أثيوبيا لا يذهبون إلى المدارس بمعدل 3 أضعاف الأغنياء من نفس البلد.
  • معدلات الجريمة ترتفع إلى أربع أضعاف في الدول التي تعاني من تزايد فوهة الدخل.
  • النساء هم الأكثر تضرراً من الفقر في العالم.
  • في جنوب افريقيا عامل منجم فحم يحتاج إلى أن يعمل 93 سنة ليحصل على ما يعادل متوسط حافز لرئيس شركة كبرى.
  • سنوياً 100 مليون شخص يصبحون فقراء بسبب تحملهم دفع تكاليف صحية.

أسباب هذة الأرقام الخطيرة هي العولمة والتقدم التكنولوجي بالإضافة إلى الخيارات الاقتصادية والسياسية التي تقدمها الحكومات إلى شعوبها. وأهم الأسباب هي إتجاه السوق العالمي لإحتكار والتحكم في الأموال. أما أهم الحلول التي طرحتها أوكسفام لمحاربة الفقر ورفع المستوى المعيشي لفقراء العالم:

  • العمل مع الحكومات المحلية لفرض ضرائب عادلة على الشركات والأفراد ذوي الدخل المرتفع جداً.
  • توفير التعليم والرعاية الصحية المجانية وبرامج الضمان الإجتماعي.
  • سد الثغرات القانونية التي تستغلها الشركات الكبرى لتجنب دفع الضرائب.
  • اهتمام بقضايا المرأة من توفير إجازة أمومة مدفوعة وتمكين المرأة من العمل.
  • تجديد سقف لرواتب مدراء الشركات الكبرى.

نايومي كلاين ضيفة العشاء

الكاتبة والناشطة في مجال حقوق البيئة نايومي كلاين وصاحبة الكتب الأكثر مبيعا NoLogo و This Changed Everything. هي كاتبة كندية وناشطة سياسية في مجال البيئة والعدالة الإقتصادية. من أبرز المواقف التي اتخذتها نايومي كانت انتقاد الحرب الأمريكية على العراق ووصفتها بأن الحرب هي حرب اقتصادية بالدرجة الأولى وتسعى لفتح السوق العراقي للمستثمرين الأجانب. وجبت الإشارة إلى أن نايومي كلاين من أصول يهودية ولكنها كذلك من الأصوات الناقدة للسياسة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين. قامت نايومي بزيارة اسرائيل، الضفة الغربية وقطاع غزة عام 2009. انضمت نايومي إلى حملة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية وقالت الهدف ليس مقاطعة الإسرائيليين بقدر ما هي وقفة ضد السياسة التي تتخذها الدولة تجاه الفلسطينيين.

 أمسية جميلة بحضور مثقفين مسلمين في تورونتو في أول متحف إسلامي في أمريكا الشمالية، لإستقبال رمضان وتسليط الضوء على العمل الخيري. في آخر خطاب نايومي قالت أنها يهودية في مناسبة إسلامية فستختم اللقاء بكلمة من بابا الفاتيكان حول البيئة والتغير المناخي وأثره على الوضع الإجتماعي للإنسان. توعية المجتمع حول الفقر وارتباطه بالتغير المناخي والسياسات الإقتصادية أساسي لمحاربة ظاهرة الفقر والقضاء عليه.

You Might Also Like